التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حجابي ليس بالضرورة عفتي.



كنت طفلة في 16 عشر من العمر حين تساءلت أول مرة عن علاقة العفة بالشكل. ذات مساء عند رجوعي من الثانوية سعيدة بطلاء الأظافر الوردي الذي وضعته على يدي صديقتي أثناء الاستراحة، وأنا في الطريق تعرضت للتحرش من طرف رجل في سن أبي، ردي كان نظرة حادة رفضا لكلماته، فأجاب نظرتي بتهكم قائلا:
-ملي ماباغاش لي يتحرش بك علاش دايرا صباغة .."إذا لم تكني تريدين التحرش لماذا تضعين طلاء الأظافر؟"
طوال الطريق أتساءل هل طلاء الأظافر أنقص من عفتي ..
 في تلك الفترة كنت أستفيد من أنشطة حملة أطلقتها حركة دعوية تحت شعار "حجاب عفتي" زاد هذا الشعار من تعميق تسؤلاتي.
          -الآن وبعد مرور سنوات أحاول مشاركة الإجابة.
العفة قيمة من القيم الإنسانية، أقرها الإسلام وجعلها من قيمه العليا. وأبلغ التعريفات التي وجدت للعفة أنها "لذة وانتصار على النفس والشهوات وتقوية لها على التمسك بالأفعال الجميلة والآداب النفسانية"[1]، ومن خلال هذا التعريف فالعفة تتجاوز عفة الفرج لعفة البطن، والعفة عن أكل الحرام والشبهات وأموال الناس، والعفة عن أعراض الناس.
 العفة هي خط التوازن بين التركيبة الطينية المادية للإنسان، والتركيبة الروحية. هي القيمة التي تعنى بحفظ حرية الإنسان في الإختيار خارج سيطرة نفسه.
أظن أن الخطأ الفادح الذي ارتكبته هذه الحركة، وغيرها من الحركات الدعوية والبرامج الدعوية التلفزية .. هو ربط العفة بالحجاب "حصرا" ويتجلى هذا الخطأ من خلال تكريس فكرتين خطيرتين:
          -أولا: العفة مرتبطة بالمرأة دون الرجل.
          -ثانيا: العفة تتركز في الحجاب.

- أولا: العفة مرتبطة بالمرأة دون الرجل:
شعار الحملة حجابي عفتي جعل جيلا من الشباب خاصة الإناث يحملن في مخيالهن أن العفة ترتبط بمظهرهن، بالحجاب، وأي فعل صدر عن "الذكر" سببه خلل في الحجاب الذي أنقص من عفة الفتاة وتسبب في فتنة الشاب، من جهة أخرى رسخ الفكرة الجاهلية البئيسة المكرسة لدونية المرأة والتي لطالما كانت سبب في ظلم المرأة عبر التاريخ وهي التعامل مع المرأة على أساس جسد وليس إنسان.

--ثانيا: العفة تتركز في الحجاب:
ربط قيمة ربانية عليا، لا تكاد تخلوا أدبيات أي ديانة أو ثقافة منها بشكل معين شكل غير ثابت حتى؛
فالحجاب الذي يحقق العفة في جماعة معينة هو النقاب الأفغاني/ السعودي، وجماعة أخرى الحجاب هو العباية واللفة الماليزية، وجماعة أكثر إنفتاح هو الحجاب التركي.. بل قد نجد شكل الحجاب يتغير في كل "حركة" من فترة تاريخية لأخرى، فنجد شكل حجاب الأخوات في الثمانينات، ليس نفس شكل حجاب الأخوات في سنة 2000 ولا هو نفس الحجاب الآن.
ربط قيمة العفة بالحجاب "حصرا"، يظلم هذه القيمة ويقزمها ويحصرها، فلا يمكن ربط قيمة ثابثة بشكل متغير تغير الموديلات والموجات الثقافية والأزمنة.
الدعوة وجب أن تكون للقيم العليا بمقاصدها، دون تجزيء أو تقزيم أي قيمة، العفة قيمة كونية تتجاوز الحجاب، العفة مقياس لمدى قدرة الإنسان على ممارسة حريته والتخلص من سجن شهواته.
وإن كان من واجب بخصوص الحجاب، فأرى الأبلغ الدعوة إلى الستر، شكلا وممارسة، فكم من محجبة تمارس الإغراء العاطفي والجنسي، وكم من فتاة غير محجبة مستحضرة لقيمة العفة في حياتها، محاربة من أجل وجودها كإنسان يعتز بذاته ليس كجسد.



[1] عبد الرحمن حبنكة الميداني، كتاب  الأخلاق الإسلامية وأسسها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

-ورقة تقنية حول تراتبية القواعد القانونية بالمغرب

مريم ابليل. -ورقة تقنية حول تراتبية القواعدالقانونية بالمغرب. يعتبر النظام القانوني بمثابة بناء يتكون من عدة طوابق، وبهرمية وتراتبية تتشكل –إذا جاز التعبير_-   من قواعد قانونية بطوابق متعددة، كما نظر لذلك الفيلسوف القانوني Hans KELSEN ، بقوله " يؤدي هذا البناء في مجمله إلى القاعدة القانونية التي تتربع في قمة هرمه (القانون الأساسي)، حيث تخضع لها جميع القواعد القانونية الأخرى الموجودة في هذا النظام القانوني" . وبالتالي، فإن الرقابة تشكل الضمانات الأساسية لمبدأ سمو الدستور لأنها تعد بمثابة الحامي لهذا السمو ومكرسا له. [1] ويمكن تعريف مبدأ تدرج القاعدة القانونية أو ما يسمى أيضا بالهرم التشريعي بأنها ت رتيب القواعد القانونية أو الأدوات التشريعية من الأعلى إلى الأدنى وفقاً لقوتها والجهة المنوط بها إصدارها مع ضرورة الالتزام – عند التطبيق – بهذا الترتيب . [2] . ويمكن توضيح تراتبية القوانين بالمغرب من خلال الجدول التالي: -جدول: تراتبية القواعد القانونية بالمغرب. الدستور   مجموعة من القواعد القانونية التي تتولى تحديد نظام الحكم في الدولة بالإضافة إلى ...

تطور المقتضيات الدستورية المتعلقة بالتشريع بين دستور 1996 ودستور 2011.

تطور المقتضيات الدستورية المتعلقة بالتشريع بين دستور 1996 ودستور 2011.         إن التطور الدستوري للمملكة، سيشهد مع صدور دستور   29   يوليوز   2011، آخر دساتير عهد الاستقلال،   والذي يحتل ضمن التسلسل التاريخي للدساتير السابقة عليه، الترتيب السادس. والذي رسم توجهاته الأساسية لرئيس الدولة الملك محمد السادس   في خطابه الموجه للأمة يوم 9 مارس 2011.             أعطى المشرع الدستوري المغربي الباب الرابع من الدستور عنوان   السلطة التشريعية، والباب السادس المخصص للعلاقة بين السلط، عنون الفرع الأول منه ب: العلاقة بين الملك والسلطة التشريعية، وفي الفرع الثاني عنوان: العلاقة بين السلطة التشريعية والتنفيذية.           إن تغيير اصطلاح "البرلمان" باصطلاح السلطة التشريعية في الدستور الحالي، يدل على أن المشرع الدستوري انتقل من اعتبار البرلمان مجرد مؤسسة تمارس التشريع بالتصويت على القوانين، كما في الدساتير السابقة، إلى اعتبار البرلمان مؤسسة التي تجسد السلطة التشري...

اللجان البرلمانية الدائمة بالمغرب بين القانون والممارسة.

مريم ابليل مقال تحليلي: اللجان البرلمانية الدائمة بالمغرب بين القانون والممارسة. تعد اللجان الدائمة من بين هيئات البرلمان وأجهزته الأساسية المختصة في العمل البرلماني، فالتطورات والتحولات التي طرأت على البرلمان جعلت أعماله تكتسي طابع تقني محض، ومن المعروف أن المجالس التشريعية لا يمكن أن تقوم بكامل هيئاتها بدراسة القوانين بشكل دقيق نظرا لكثرة عدد أعضائها وصعوبة التئامها بسرعة وبطء إجراءاتها وانعدام التخصص فيها، ومن هنا برزت الحاجة إلى لإسناد هذه الأعمال إلى أعضاء برلمانيين مختصين وذوو كفاءة عالية.وتنقسم اللجان البرلمانية إلى لجان دائمة وأخرى مؤقتة ولجان تقصي الحقائق، وتعتبر اللجان البرلمانية أداة فعالة لممارسة البرلمان لاختصاصاته. واعتبر الباحث في العلوم السياسية والقانون العام ياسين بويركل أن اللجان البرلمانية الدائمة صورة مصغرة للمجلس التابعة له من حيث تُمَثَل فيها كل الفرق البرلمانية والمجموعات النيابية وباقي النواب بشكل يطابق تشكيلة المجلس وذلك وفق مبدأ التمثيل النسبي للفرق. وتكون اللجان البرلمانية الدائمة متخصصة في مجال محدد، ويحدد تخصصها حسبت تنوع القطاعات الوزارية، ويس...